مستقبل العلاقات التركية العربية

الدكتور ابراهيم البيومى غانم





استضافت الجمعية فى افتتاح الموسم الشتوى الدكتورابراهيم البيومى غانم والذى تحدث عن مستقبل العلاقات التركية العربية فى ظل المتغيرات الدولية وفى ضوء ماحققه حزب العدالة والتنمية من اصلاحات على مدار خمسة أعوام وضعت الدولة التركية على المسار الصحيح داخليا وخارجيا .

وقد تناول الدكتور ابراهيم البيومى غانم فى بدء المحاضرة مايتعلق بالصورة الذهنية للعرب عند الأتراك والعكس
وأشار الى أن هذه الصورة على كلا الجانبين تتسم بالقصور والسلبية ، حيث تتعلق الصورة الذهنية لدى العرب عن تركيا بفترة مايسمى بالخلافة العثمانية والتى يرى الكثير من العرب أنها كانت فترة احتلال .


أما بالنسبة للصورة الذهنية للعرب عند الأتراك فالأمر يتعلق بهزيمة تركيا فى الحرب الأولى التى كان التخاذل العربى سببا مباشرا لها من وجهة النظر التركية


أما عن حزب العدالة والتنمية فقد أشار الدكتور ابراهيم الى أن الحزب استفاد كثيرا من التجارب السابقة لأحزاب كالرفاه السابق والسعادة الحالى حيث أعلن شعاره منذ البداية حزب للجميع Party for all وبذلك استطاع الحزب أن يستقطب ملايين الأتراك ممن كانوا يرفضون التطرف العلمانى والدينى على حد سواء .


وأضاف الدكتور ابراهيم أن التجربة السياسية التركية من الثراء بمكان ويجب أن تستلهم فى كثير من مواقفها استلهاما لايخل بمبدأ الخصوصية الثقافية والسياسية فى وطننا العربى .

أدار الندوة والحوار والمناقشات الأستاذ / تقادم الخطيب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق